Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    افتراضي وقفات تأمل في آية بيعة الرضوان !


    وقفات تأمل في آية بيعة الرضوان!
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات

    { لقد رضيَ الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم، فأنزل الله السَّكينة عليهم وأثابهم فتحاً
    قريباً
    }

    س/ هل يستفاد من هذه الآية عدالة الصحابة ؟
    ج/ الآية لا يستفاد منها الرضا عن جميع الصحابة كما هو واضح بل ولا عن جميع من بايع بل الرضا فقط لمن توفرت فيه شروط معينة وهي الإيمان والوفاء بمقتضى البيعة ويدلك على ذلك أمور عديدة منها :

    1ـ قوله تعالى { إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } بل قد يفهم منها أن الناكث أكثر ولهذا قدم في الذكر حيث يقدم ما هو أهم وأكثر غالبا{ فمن نكث فإنما ينكث على نفسه } ثم قال سبحانه { ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } !!!!!!!

    (2) قد بايعوا المصطفى روحي فداه على الموت فقد أخرج البخاري كتاب المغازي باب غزوة الحديبية (على أي شيء بايعتم رسول الله صلى الله عليه (( وآله )) وسلم ؟ قال : على الموت ) والحديث برقم 3852 و 6666 ومسلم كتاب الإمارة 3462 والترمذي كتاب السير 1518 والنسائي كتاب البيعة 4089 وأحمد كتاب المدنيين 15912 و 15936 وقد فرَّ عثمان بن عفان في غزوة أحد كما في البخاري كتاب المغازي باب قول الله تعالى { إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ....} والحديث برقم 3422 وكتاب المناقب 3422 وبرقم 3759 و الترمذي كتاب المناقب 3639
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=3852&do0

    منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 [ جزء 8 - صفحة 78 ] ( وكان أشجع من جميع الصحابة حتى أن جمهور أصحابه انهزموا يوم حنين وهو راكب على بغلة والبغلة لا تكر ولا تفر وهو يقدم عليها إلى ناحية العدو وهو يقول... أنا النبي لا كذب ... أنا ابن عبد المطلب فيسمى نفسه وأصحابه قد انكفوا عنه وعدوه مقدم عليه وهو مقدم على عدوه على بغلته والعباس آخذ بعنانها ) فهل وفى أكثر الصحابة بشرط بيعتهم للنبي الأعظم
    http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya...e=8&page=78

    3ـ الرضا خاص بالمؤمنين منهم فقط لقوله سبحانه وتعالى { لقد رضي الله عن ((المؤمنين ))} ولذا لم يقل لقد رضي الله عن الذين يبايعونك تنبيها منه سبحانه وتعالى وإشعار بوجود منافقين ونحو ذلك ك( جد بن قيس ) فقد كان منافقا وموجودا معهم كما قال جابر في مصادر الفريقين الشيعة والسنة بل قد أن الرضا فقط في وقت البيعة لقوله سبحانه وتعالى{ إذ يبايعونك } فمفهوم الآية أن هذا الفعل حسن في نفسه ولا يعنى الرضا فيما بعدها وهذه فائدة الظرف هنا كما يقول الزمخشري عند تفسيره للآية المباركة وغيره وإلا فالرضا سابق وحاصل قبل البيعة إلا أن يقال بإنتفائه قبل البيعة أو تذبذبه ونحو ذلك فهذا أمر آخر .

    الوسيط لسيد طنطاوي - (ج 1 / ص 3915) واللام فى قوله - تعالى - : { لَّقَدْ رَضِيَ الله عَنِ المؤمنين إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشجرة . . . } هى الموطئة للقسم ، وتسمى هذه البيعة الرضوان . والشجرة : كانت بالحديبية ، وقد جلس - صلى الله عليه وسلم - تحتها ليبايع أصحابه على الموت أو على عدم الفرار ، فبايعوه على ذلك - ما عدا بعض المنافقين - ، وقد كان الناس بعد ذلك يترددون على تلك الشجرة ويصلون تحتها ، ويدعون الله - تعالى - فأمر عمر - رضى الله عنه - قطعها خشية الافتتان بها . أى : والله لقد رضى الله - تعالى - عن المؤمنين الذين بايعوك - أيها الرسول الكريم - تحت الشجرة ، على الموت من أجل إعلاء كلمة ربهم . وفى هذه الجملة أسمى وأعلى ما يتمناه إنسان ، وهو رضا الله - تعالى - عنه ودخوله فى زمرة العباد الذين ظفروا بمغفرته - سبحانه - ورحمته . قال الآلوسى - رحمه الله - : والتعبير بالمضارع لاستحضار صورة هذه المبايغة ....وقوله - تعالى - : { فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأنزَلَ السكينة عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً } بشارة أخرى لهؤلاء المؤمنين الصادقين .أى : لقد رضى - سبحانه - عن الذين بايعوك تحت الشجرة - أيها الرسول الكريم - حيث علم ما فى قلوبهم من الصدق والإِخلاص وإيثار الآخرة على الأولى ، فأنزل السكينة والطمأنينة والأمان عليهم ، { وَأَثَابَهُمْ } أى : وأعطاهم منحهم فتحا قريبا ، وهو فتح خيبر ، الذى كان بعد صلح الحديبية بأقل من شهرين . وقيل المراد به : فتح مكة ، والأول أرجح ، لأن فتح خيبر لم يكن فتح أقرب منه ، ولأن المسلمين قد أصابوا من فتح خيبر غنائم كثيرة .

    ولنتأمل هذه الملاحظة :
    الله عز وجل لما يقول { أحبط أعمالهم } أ كان الله عز وجل راضيا عنهم وقابلا منهم هذه الأعمال أم لا ؟ إن قبلها فهل يعني هذا أنه لا يبطل آثرها إن قلت نعم قلت فما تقول في{ أحبط أعمالهم } وإن قلت لم يقبلها فكيف أحبطها ؟! والإحباط لا يكون إلا لمن قبل منه العمل أولا .

    4ـ ثم هذا التفسير هو ما فهمه الصحابة وإليك ما أخرجه البخاري كتاب المغازي باب غزوة الحديبية عن ابن المسيب يخاطب البراء بن عازب برقم 3852 ( طوبى لك صحبت النبي صلى الله عليه (( وآله )) وسلم وبايعته تحت الشجرة فقال يا ابن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده )) . بل قد رأينا من قتل عثمان بن عفان ممن بايع تحت الشجرة !!!!!!!!!!!!! كعبد الرحمن البلوي وكذا عمرو بن حمق الخزاعي.... بل قد أبان النبي الأعظم وضح ذلك بما لا يدع لنا ريبا حيث قال النبي الأعظم لهم كما في صحيح مسلم كتاب الإيمان باب بيان معنى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )) قال جرير قال رسول الله صلى الله عليه (( وآله )) وسلم (( قال لي النبي صلى الله عليه (( وآله )) وسلم في حجة الوداع استنصت الناس ثم قال : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )) وقال في نفس الباب عن عبد الله بن عمر ويحكم أو قال ويلكم لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )) وهي في البخاري وغيرها من المرويات ومن رضي عنهم فلا يظن فيهم الكفر أليس كذلك فلم حذرهم النبي الأعظم من الكفر ؟؟؟؟ وإليك تصحيح الألباني لهذا الحديث من موقع سني مشهور :
    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=1831

    بل ماذا نفعل في أحاديث الحوض المتواترة عندكم أخوتنا السنة والتي تحكي ارتداد الغالبية الساحقة منهم حتى أن النبي الأعظم مثل للناجين منهم بمثل همل النعم اقرأ الحديث بنفسك لترى العجب العجاب من صحيح البخاري كتاب الرقاق باب في الحوض والحديث برقم 6099 (( حدثني إبراهيم بن المنذر : حدثنا محمد بن فليح : حدثنا أبي قال : حدثني هلال , عن عطاء بن يسارعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( بينا أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلم فقلت : أين ؟ قال : إلى النار والله , قلت وما شأنهم ؟ قال إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى . ثم إذا زمرة , حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلم قلت : أين ؟ قال إلى النار والله قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم )) . تأمل في معنى الحديث ودقق في قوله (( همل النعم )) همل النعم الشارد من القطيع ونحوه كم عدد الشاردين من القطيع الذين لم ينتبه لهم الراعي في عداد القطيع ؟ لا يذكر أليس كذلك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=6099&do0

    لمعرفة الرجل الذي يقود الصحابة المرتدين إلى النار ادخل إلى هذا الرابط :
    http://www.sa3sa3ah.com/ib/index.php?showtopi213

    4 ـ ثم عدد من بايع ألف وأربعمائة فقط كما يقول البخاري فبأي دليل جعلتم الآية المباركة شاملة لجميع الصحابة ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! سبحان الله !!! الصحابة بمئات الألوف وعدد من بايع ألف و أربعمائة كما يقول البخاري ولكن بما قدمنا يتضح لكم أن هذا العدد ليس صحيحا أو ليس لمن تم الرضا عنهم والأخوة السنة يريدون أن يجعلوها لمن وقع عنهم الرضا !!! بل ويريدون أن يجعلونها عامة في جميع الصحابة !!!!! وهذا واضح الفساد بما قدمنا وبما يأتي

    5ـ المراد بالارتداد الكفر المؤدي إلى الخلود في النار بدليل ما أثبته البخاري ومسلم حيث أوردا دعا النبي الأعظم على أصحابه المرتدين لما أخبر بدخولهم في النار بالسحق والبعد وإليك الحديث قال أبو حازم .... (( ..........فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن غير بعدي )) ولو كانوا فقط فاسقين لما دعا عليهم المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إلا بالخير والفضل لا بالبعد عن رحمة الله . وسيأتي بيان أكثر قريبا والناظر إلى هذا الحديث الذي أخرجه صحيح مسلم كتاب الطهارة برقم 367 ج 1ص 218 الحديث برقم 249 حدثنا يحيى بن أيوب وسريج بن يونس وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال بن أيوب حدثنا إسماعيل أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال ثم السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد فقالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله فقال أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا ).
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB

    يقف على أمور توضح له ما لبس عليه وهو موجود في كتاب مسند الإمام أحمد مسند المكثرين من الصحابة برقم 7652 وبرقم 12119 (( ... أو ليس نحن إخوانك قال بل أصحابي ولكن إخواني الذين أمنوا بي ولم يروني )) وأخرجه النسائي كتاب الطهار الحديث برقم 150 وهو موجود في موطأ مالك كتاب الطهارة الأخوة برقم 53 والحديث من حيث السند لا غبر عليه من حيث الصحة بمراجعة أقول علماء الرجال اعتمادا على إسطوانة شركة صخر السعودية
    http://hadith.al-islam.com/Display/Display...=7652&do6

    لنتأمل هذا المقطع من الحديث ( قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ) السؤال أو لسنا إخوانك يا رسول الله ) ؟ الجواب : ( أنتم أصحابي ) والتقدير لا لستم إخواني أنتم أصحابي فأن الجواب المثبت هنا معناه النفي كما يقول أهل اللغة كقوله تعالى { أولست بربكم ؟ قالوا بلى } و( بلى ) نافية للنفي السابق { لست بربكم } ونفي النفي إثبات ولو قالوا نعم لكفروا لأنهم حين إذن يثبت عدم ربوبيته وهو عين الكفر

    والذي يفهم من أحاديث أخرى أن السائل للنبي الأعظم هو أبو بكر وعمر كما 1ـ موطأ الإمام مالك المؤلف : مالك بن أنس أبو عبدالله الأصبحي الناشر : دار إحياء التراث العربي – مصر تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 [ جزء 2 - صفحة 461 ] ح 987 ( وحدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه بلغه :إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لشهداء أحد هؤلاء اشهد عليهم فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي فبكى أبو بكر ثم بكى ثم قال أإنا لكائنون بعدك )

    التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى : 463هـ) المحقق : مصطفى بن أحمد العلوى و محمد عبد الكبير البكرى الناشر : مؤسسة القرطبه - (ج 21 / ص 228) حديث رابع عشر لأبي النضر ( مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لشهداء أحد "هؤلاء أشهد عليهم" فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي" قال فبكى أبو بكر وقال إئنا لكائنون بعدك. هذا الحديث مرسل هكذا منقطع عند جميع الرواة للموطأ ولكن معناه يستند من وجوه صحاح كثيرة ).

    الجواهر الحسان في تفسير القرآن المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4- (ج 4 / ص 154) وروى ابن المبارك في رقائقه من طريق الحسن عن النبي ص - انه خرج في اصحابه الى بقيع الغرقد فقال السلام عليكم يا اهل القبور لو تعلمون ما نجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ثم اقبل على اصحابه فقال هؤلاء خير منكم قالوا يا رسول الله اخواننا اسلمنا كما اسلموا وهاجرنا كما هاجروا وجاهدنا كما جاهدوا واتوا على اجالهم فمضوا فيها وبقينا في أجالنا فما يجعلهم خيرا منا قال هؤلاء خرجوا من الدنيا لم ياكلوا من اجورهم شيأ وخرجوا وانا الشهيد عليهم وانكم قد اكلتم من اجوركم ولا ادرى ما تحدثون من بعدي قال فلما سمعها القوم عقلوها وانتفعوا بها وقالوا انا لمحاسبون بما اصبنا من الدنيا وانه لمنتقص به من اجورنا انتهى ).

    الاستذكار المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1421 – 2000 تحقيق : سالم محمد عطا ، محمد علي معوض عدد الأجزاء : 8 ـ (ج 5 / ص 104) ح956 ثم قال بعد أن أورده ( وقد روي معناه مسندا متصلا من وجوه من حديث عقبة بن عامر وحديث جابر وحديث أنس وغيره )

    وقال ابن عبد البر كذلك: مرسلات مالك كلها صحيحة مسندة (1/38) و وقال جلال الدين السيوطي: ما من مرسل في الموطأ إلا وله عاضد أو عواضد. فالصواب إطلاق أن الموطأ صحيح لا يستثنى منه شيء " . ( المرجع نفسه 1/6 ) المصدر موقع فيصل نور السلفي :
    http://www.fnoor.com/fn0853.htm

    موسوعة شبه الرافضة والرد عليها - (ج 171 / ص 88) وحجة عند أبي حنيفة ومالك وأحمد في الراجح من مذهبه. ( وحجة عند أبي حنيفة ومالك وأحمد في الراجح من مذهبه ) ومجموع مؤلفات الشيخ محمد مال الله - (ج 10 / ص 1) إذا هم يصححون ما رواه مالك في الموطأ

    2ـ كتاب الرياض النضرة ج 2 ص 154 ط دار الغرب الإسلامي بيروت تحقيق عيسى عبد الله الحميري الحديث برقم 629 ( ...كنا في بيت عائشة رضي الله عنها أنا وروسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وأنا يومئذ ابن خمس عشرة سنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبكر بكر ليت أني لقيت فاستعملوهم ليت أني لقيت اخواني فإني أحبهم فقال أبو بكر يا رسول الله من إخوانك قال إخواني الذين لم يروني وصدقوني وأحبوني حتى إني لأحب أحدهم من ولده ووالده قال يا رسول الله نحن إخوانك قال لا أنتم أصحابي ...) ومثله الحديث رقم 630 ( وعن عبد الله بن أبي أوفى قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقعد فقال يا عمر إني أشتاق إلى أخواني قال عمر يا رسول الله أفلسنا إخوانك قال لا أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم آمنوا بي ولم يروني قال فدخل أبو بكر على بقية ذلك فقال عمر يا أبكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني أشتاق إلى أخواني فقلت يا رسول الله ألسنا إخوانك قال لا ولكن أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم آمنوا بي ولم يروني...).

    لنتأمل هذا المقطع من الحديث ( قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد ) السؤال أو لسنا إخوانك يا رسول الله ) ؟ الجواب : ( أنتم أصحابي ) والتقدير لا لستم إخواني أنتم أصحابي فأن الجواب المثبت هنا معناه النفي كما يقول أهل اللغة كقوله تعالى { أولست بربكم ؟ قالوا بلى } و( بلى ) نافية للنفي السابق { لست بربكم } ونفي النفي إثبات ولو قالوا نعم لكفروا لأنهم حين إذن يثبت عدم ربوبيته وهو عين الكفر

    أما نفي عثمان الخميس دلالة أحاديث الحوض على الصحابة وأن الخطاب ليس موجه لهم فهذا مما يضحك الثكلى وإليك بعض الدلائل باختصار :
    النبي الأعظم بين في العديد من الروايات وأوضح أنهم من الصحابة كقوله ( من أصحابي ),,, ( فأقول يارب أصحابي فيقال إنك لا تدري ماذا أحدث من بعدك إنهم ارتدوا على آثرهم القهقرى فأقول سحقا لمن غيرى بعدي ),,,,,, ثم ولما يقول ابن أبي مليكة ( اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا أو نفتن عن دين { أعقابكم تنكصون })) ويخاطب الصحابة فيقول (( وليصدن عني طائفة منكم فلا يصلون فأقول يا رب هؤلاء من أصحابي فيجيبني ملك فيقول وهل تدري ما أحدثوا بعدك أنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا ) المصدر :البخاري كتاب الرقاق باب في الحوض وفي الجزء الرابع من صحيح مسلم الصفحة 1794الحديث برقم2290 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب يعني بن عبد الرحمن القاري عن أبي حازم قال سمعت سهلا يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ثم أنا فرطكم على الحوض من ورد شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا وليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم قال أبو حازم فسمع النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا الحديث فقال هكذا سمعت سهلا يقول قال فقلت نعم قال وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيقول إنهم مني فيقال إنك لا تدري ما عملوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن بدل بعدي ) النبي يقول ( أصحابي وأصيحابي كما في بعض المرويات وأعرفهم ويعرفونني ...ارتدوا بعدك ... ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا لمن غير بعدي ....... قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا...) وهناك أمور ذكرت سابقا فلا نعيد ولو أردت تقصي هذا الموضوع لعملت مجلدات فأنا لم أذكر إلا النزر اليسير جدا

    أي المرتبتين أفضل الصحبة أم الأخوة في الدين أعني أخوة دينية أم صحبة دينية ؟ لماذا لم يكن الصحابة إخوان للنبي الأعظم ؟! ومن هم إخوانه أجيبونا مشكورين ؟يقول ابن حجر العسقلاني في فتح الباري في شرحه للحديث :وذهب معظم العلماء إلى خلاف هذا، وأن من صحب النبي صلى الله عليه( وآله ) وسلم ورآه مرة من عمره وحصلت له مزية الصحبة أفضل من كل من يأتي بعد، فإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل، قالوا: وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والجواب عنه :
    هذا يتناقض مع قول المصطفى روحي فداه (( يا رسول الله قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد فقالوا كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله فقال أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم فيقال إنهم قد بدلوا بعدك فأقول سحقا سحقا )) بل ماذا نفعل في حديث الأثرة وحديث الغدر وحديث.................... مما لو أردنا تقصيه لما قنعنا بأقل من المجلدات .

    أقرب الصحابة للنبي الأعظم من بطانة السوء الآمر بالشر والحاثة عليه والتي لا تأوه خبالا كما تقول صحاح السنة...تفضل للتأكد :
    http://www.sa3sa3ah.com/ib/index.php?showtopi101

    وهنا سيرة بعض كبار الصحابة عند الأخوة السنة :
    http://www.sa3sa3ah.com/ib/index.php?showtopi366

    ــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــ
    بعض المصادر لأحاديث الارتداد وأحاديث الحوض
    البخاري كتاب أحاديث (( .....فأقوللل أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذفارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح (( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني )) إلى قوله (( العزيز الحكيم )) وهو برقم 3100 ومثله برقم 3191 وفي كتاب تفسير القرأن برقم 4371 وفي كتاب الرقاق برقم 6045 و 6090 و 6096 و 6097 و 6098 و 6527 وكتاب المساقاة 2194صحيح مسلم : الفضائل 4250 وكتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها 5104 وكتاب المناسك 3048 كتاب الطهارة برقم 365 و 367 ......الترمذي : كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 2347 وكتاي تفسير القرآن برقم 3091 ............مسندالإمام أحمد :مسند بني هاشم برقم 1992 و 2181 ومسند المكثرين من الصحابة برقم 4121 و7652 و 8924 و 12119 و 9479 و 9479 و 10788 و 10788 و 16163 و 19590 و 22202 و 22229 و 223299 و 22303و22247 25338 .......................ابن ماجة كتاب الزهد 4396 وكتاب مسند بني هاشم 2212 ,النسائي :كتاب الطهارة برقم 150 وكتاب الجنائز برقم 2060موطأ مالك : كتاب الطهارة برقم 53
    هذا بشكل موجز مختصر جدا ولو أردت تقصي هذه الأحاديث ونظائرها مما تحمل نفس المعنى والدلالة باختلاف العبارات لم أقنع بما دون المجلدات ولكن حسبنا بهذا واللبيب تكفيه الإشارة وآخر دعوانا أن الحمد لله أولا وآخرا هذا عرض مختصر للآية

    مصادر أخرى لحديث مالك :
    التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى : 463هـ) المحقق : مصطفى بن أحمد العلوى و محمد عبد الكبير البكرى الناشر : مؤسسة القرطبه - (ج 21 / ص 228) حديث رابع عشر لأبي النضر ( مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لشهداء أحد "هؤلاء أشهد عليهم" فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي" قال فبكى أبو بكر وقال إئنا لكائنون بعدك.
    هذا الحديث مرسل هكذا منقطع عند جميع الرواة للموطأ ولكن معناه يستند من وجوه صحاح كثيرة ).

    مصنف عبد الرزاق المؤلف : أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية ، 1403تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي عدد الأجزاء : 11- (ج 3 / ص 575) ح 6720 - عبد الرزاق عن بن جريج قال حدثت أن النبي صلى الله عليه و سلم كان ينطلق بطوائف من أصحابه إلى دفنى بقيع الفرقد فيقول السلام عليكم يا أهل القبور لو تعلمون مما نجاكم الله مما هو كائن بعدكم ثم يلتفت إلى أصحابه وفيهم يومئذ الأفاضل فيقول أنتم خير أم هؤلاء فيقولون نرجو أن لا يكونوا خيرا منا هاجرنا كما هارجوا وجاهدنا كما جاهدوا فيقول بل هم خير منكم قد مضوا ولم يأكلوا من أجورهم شيئا وإنكم تأكلون من أجوركم فإن هؤلاء قد مضوا وقد شهدت لهم وإني لا أدري ما تحدثون بعدي ) وموسوعة أطراف الحديث - (ج 1 / ص 22095)

    تاريخ المدينة - (ج 1 / ص 94)و(ج 1 / ص 61) ( حدثنا هودة بن خليفة قال: حدثنا عوف، عن الحسن: أن النبي صلى الله عليه وسلم قام على أهل البقيع فقال: السلام عليكم يا أهل القبور من المؤمنين والمسلمين، لو تعلمون ما (2) نجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ! ! ثم نظر إلى أصحابه فقال: هؤلاء خير منكم. قالوا: يا رسول الله، وما يجعلهم خيرا منا ؟ قد أسلمنا كما أسلموا، وهاجرنا كما هاجروا، وأنفقنا كما أنفقوا، فما يجعلهم خيرا منا ؟ قال: إن هؤلاء مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئا، وشهدت عليهم، وإنكم قد أكلتم من أجوركم بعدهم، ولا أدري كيف تفعلون بعدي.
    * حدثنا أبو داود قال، حدثنا مبارك قال، حدثنا الحسن قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على بقيع الغرقد فقام فقال: " السلام عليكم يا أهل القبور - ثلاثا - لو تعلمون ما الذي نجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ؟ قال: ثم التفت فقال: " هؤلاء خير منكم - ونحن خلفه - قلنا: يا رسول الله، إنما هم إخواننا، آمنا كما آمنوا، وأنفقنا كما أنفقوا، وجاهدنا كما جاهدوا، وأتوا على آجالهم ونحن ننتظر ؟ قال: إن هؤلاء قد مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئا، وقد أكلتم من أجوركم، ولا أدري كيف تصنعون بعدي ).ما قاله الباجي كما في كتاب شبهات الرافضة حول الصحابة رضي الله عنهم وردهاجمعه ورتبه ونسقه الباحث في القرآن والسنة الشيخ علي بن نايف الشحود- (ج 1 / ص 193) ( يقول الإمام الباجي ... وقول أبي بكر رضي الله عنه ألسنا يا رسول الله باخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا على وجه الإشفاق...). فهو يسلم به وإنما يحاول لي معناه عن الظاهر فقط .

    مجموع مؤلفات الشيخ محمد مال الله - (ج 10 / ص 3)( يقول الزرقاني ...هؤلاء أشهد عليهم بما فعلوه من بذل أجسامهم وأرواحهم وترك من له الأولاد أولاده فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فلم خص هؤلاء بشهادتك عليهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلى أنتم إخوانهم ألخ ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي فلذا خصصتهم بالشهادة المستفادة من حصر المبتدأ في الخبر بقوله هو لا أشهد عليهم فبكى أبو بكر ثم بكى كرّره لمزيد أسفه على فراق المصطفى ثم قال أئنا لكائنون أي موجودون بعدك استفهام تأسف لا حقيقي لاستحالته من أبي بكر بعد أن أخبره النبي صلى الله عليه وسلم ).

    عدة الصابرين - (ج 1 / ص 180) ( وقال ابن المبارك أخبرنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن يقول خرج رسول الله بأصحابه الى بقيع الغرقد فقال السلام عليكم يا أهل القبور لو تعلمون ما نجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم ثم أقبل على أصحابه فقال هؤلاء خير منكم فقالوا يا رسول الله اخواننا أسلمنا كما أسلموا وهاجرنا كما هاجروا وجاهدنا كما جاهدوا وأتوا على آجالهم فمضوا فيها وبقينا فى آجالنا فما يجعلهم خيرا منا فقال ان هؤلاء خرجوا من الدنيا ولم يأكلوا من أجورهم شيئا وخرجوا وأنا شهيد عليهم وأنتم قد أكلتم من أجوركم ولا أدرى ما تحدثون بعدى قال فلما سمعها القوم والله عقلوها وانتفعوا بها فقالوا وانا لمحاسبون بما أصبنا من الدنيا بعدهم وانه لمنتقص به من أجورنا فأكلوا طيبا وأنفقوا قصدا وقدموا فضلا )
    بحث : أسد الله الغالب
    أتمنى أن تعجبكم هذه المكتبة التي ثبتت مواضيعها وبحوثها في المنتديات الشيعية وجعل لها أقساما
    http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225

  2. #2

    عضو متميز
    الصورة الرمزية ’,. خادمة الحجة ’,.
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    حـي على الحسيـن
    المشاركات
    2,993
    مقالات المدونة
    5

    افتراضي


    ماشاللهـ عليكـ

    الله يديمك ابخدمة اهل البيتـ (ع)

    موفقـ لكلـ خير

    الله يعطيكـ العافيهـ ودوام الصحهـ












    اللهي لك الحمد والشكر

  3. #3

    افتراضي


    1فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } بل قد يفهم منها أن الناكث أكثر ولهذا قدم في الذكر حيث يقدم ما هو أهم وأكثر غالبا{ فمن نكث فإنما ينكث على نفسه } ثم قال سبحانه { ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما } !!!!!!!
    لو انك اخذت الامور على الفهم الصحيح لوجدت هذه العبارة هي توجيه من الله الى خير من ناصر دين الله كما قال تعالى " ياايها النبي اتقي الله"

    فرَّ عثمان بن عفان في غزوة أحد

    لست في مستوى الدفاع على من رزقه الله الشهادة ومات وهو يتلوا في كتاب الله ومن بشره المصطفى بالجنة ومن تولى تجهيز جيش العسرة الذي غفر الله للجيش في القران الكريم فما بلك بمن جهزه وتولى الله في نفس الاية باعلان مغفرته ولكن هداك الله لا تراجع الله في حكمه.

    انهزموا يوم حنين وهو راكب على بغلة والبغلة لا تكر ولا تفر وهو يقدم عليها إلى ناحية العدو وهو يقول... أنا النبي لا كذب ... أنا ابن عبد المطلب فيسمى نفسه وأصحابه قد انكفوا عنه وعدوه

    الحمد لله الذين تقصدهم كانوا معه وارجع الى السيرة ولا تقول غيرالحق

    3ـ الرضا خاص بالمؤمنين منهم فقط لقوله سبحانه وتعالى { لقد رضي الله عن ((المؤمنين ))}

    حسب فهمك يقول لك قائل لان الله قد علم انهم جميعا مؤمنين.
    كيف يكون الجواب اذن فتلاعب بالالفاظ لا يعني عن الحق شيئا.

    بل قد أن الرضا فقط في وقت البيعة لقوله سبحانه وتعالى{ إذ يبايعونك } فمفهوم الآية أن هذا الفعل حسن في نفسه ولا يعنى الرضا فيما بعدها وهذه فائدة الظرف هنا كما يقول الزمخشري عند تفسيره للآية المباركة وغيره وإلا فالرضا سابق وحاصل قبل البيعة إلا أن يقال بإنتفائه قبل البيعة أو تذبذبه ونحو ذلك فهذا أمر آخر .

    لو رجعت للغة لعلمت ان اذ يقصد بها زمن وقوع الفعل وهو المبايعة ولا علاقة له بالرضي فياهذا لا يغني عن الحق شيء. خاف على نفسك انك تتعامل مع كلام الله.

    وقد جلس - صلى الله عليه وسلم - تحتها ليبايع أصحابه على الموت أو على عدم الفرار ، فبايعوه على ذلك - ما عدا بعض المنافقين -

    اما علم انهم اغتموا لانهم لم يحجوا ذلك العام ام نسيتها.

    فأنزل السكينة والطمأنينة والأمان عليهم ، { وَأَثَابَهُمْ }

    على من تزل السكينة يامن يتفلسف في كتاب الله.

    ولنتأمل هذه الملاحظة :
    الله عز وجل لما يقول { أحبط أعمالهم } أ كان الله عز وجل راضيا عنهم وقابلا منهم هذه الأعمال أم لا ؟ إن قبلها فهل يعني هذا أنه لا يبطل آثرها إن قلت نعم قلت فما تقول في{ أحبط أعمالهم } وإن قلت لم يقبلها فكيف أحبطها ؟! والإحباط لا يكون إلا لمن قبل منه العمل أولا .

    ماهذا الخلط تنزع الايات من كل مكان وتلصق خاف الله انك تتعامل مع كلام الله
    وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنْ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ(20)طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ(21)فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ(22)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ(23)أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا(24)إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ(25)ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ(26)فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ(27)ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(28).
    قد اهلني ما كتبته وكلمة واحدة انصحك بها عندما تتعامل مع كلام الله فاحذر فان الله قريب منك ويحاسبك على كل كلمة.
    واعلم كلامك كله مردود عليه ولا قيمة علميو واذ كان في الوقت متسع سارد عليه كله


    ارفع راية الحق تُرفع معها

  4. #4

    افتراضي


    بارك الله فيكم أساتذتي الكرام
    أتمنى أن تعجبكم هذه المكتبة التي ثبتت مواضيعها وبحوثها في المنتديات الشيعية وجعل لها أقساما
    http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225

  5. #5

    عضو متميز
    الصورة الرمزية ^كويتيه^
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    الكويت
    العمر
    26
    المشاركات
    3,157

    افتراضي


    الاخ القدير
    ".. أسد الله الغالب .."



    موفق ان شاءالله ..
    وقفات مضيئه بنور الحق ..

    الله يطيل عمرك في خدمه النهج القويم والصراط المستقيم ..




    الرادود ،، صاحب النزف الاحمر ،، شكرا على التوقيع ..




    تسلم ايدك يا "بو عـــدوول"
    عالتصميم الحلو ..







    تسلم الانــاآمـل ،، ايها المبدع ع ع العيــســاآوي ..
    والاخ mr32599 على المخطوطه "اسمي"



    مو توقيع جريده

  6. #6

    افتراضي


    أشكر لكم أخواني الأعزاء أساتذتي الكرام كلماتكم اللطيفة ومداخلتكم القيمة الثمينة ومواضيعكم الرائعة وجهودكم المباركة الميمونة جعلها الله عز وجل في ميزان حسناتكم وأسعدنا الله وإياكم بالشهادة بين يدي الحجة بن الحسن أرواحنا لتراب مقدمه الفداء
    أتمنى أن تعجبكم هذه المكتبة التي ثبتت مواضيعها وبحوثها في المنتديات الشيعية وجعل لها أقساما
    http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225

  7. #7

    افتراضي


    للرفع

    اللهم صل على محمد وآل محمد

  8. #8

    افتراضي


    رفع قدرك أخي الفاضل وأستاذي الكريم


    وقفات تأمل في آية الرضوان ! الطرح أرقى بمراجل
    http://www.room-alghadeer.net/vb/sho...006#post160006
    التعديل الأخير تم بواسطة أسدالله الغالب ; 19-02-2013 الساعة 09:37 PM
    أتمنى أن تعجبكم هذه المكتبة التي ثبتت مواضيعها وبحوثها في المنتديات الشيعية وجعل لها أقساما
    http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225

  9. #9

    افتراضي


    يوم حنين وهو راكب على بغلة والبغلة لا تكر ولا تفر وهو يقدم عليها إلى ناحية العدو وهو يقول... أنا النبي لا كذب ... أنا ابن عبد المطلب فيسمى نفسه وأصحابه قد انكفوا عنه وعدوه
    عزيزنا
    نحن لا نشكك في اقبال النبي عليه السلام
    في وقت ادبار جل اصحابه
    ولكن : من هم الأصحاب الذين أدبروا ؟؟؟
    ان الله لا يحب الجهر بالسوء من القول

  10. #10

    افتراضي


    البحث هنا أعمق وأجود وأغزر وأوسع بمراحل
    http://www.saifoali.org/vb/showthread.php?t=24703


    يا الجالودي

    لا يهمني من يكونوا
    التعديل الأخير تم بواسطة أسدالله الغالب ; 18-02-2014 الساعة 09:42 PM
    أتمنى أن تعجبكم هذه المكتبة التي ثبتت مواضيعها وبحوثها في المنتديات الشيعية وجعل لها أقساما
    http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=28225


المواضيع المتشابهه

  1. أول من رشا في الاسلام صحابي ممن شهدوا بيعة الرضوان !
    بواسطة عماد الطائي في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 22-02-2010, 04:24 PM
  2. هل تعلم ان عثمان تغيب عن بدر وفر من احد ولم يشهد بيعة الرضوان
    بواسطة روح الشريعة في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 16-05-2006, 01:50 PM
  3. من يحاورني في آية بيعة الرضوان من السنة أو الوهابية ؟؟؟
    بواسطة أسدالله الغالب في المنتدى منبر الحوار العقائدي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-09-2003, 07:34 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 04:14 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.